تقوم كلية التربية من خلال إداراتها وأقسامها العلمية وأعضاء هيئة التدريس بها بتحقيق هذه الرؤية من خلال الرسالة السالف ذكرها عن طريق السياسات والإجراءات الآتية:
1- إعداد المعلم قبل الخدمة – من خلال برامج ذات جودة عالية – فى جميع تخصصات التعليم العام من الروضة حتى نهاية التعليم الثانوى، بحيث يتصف بأنه:
- متمكن من تخصصه الأكاديمى.
- ذو مهارة فى عرض مادته والتفاعل مع طلابه.
- يعمل على خلق مناخ تربوى ديمقراطى داخل فصله ومدرسته.
- يعود تلاميذه على العمل التعاونى، والتعلم الذاتى.
- يؤكد على أهمية التفكير و التخطيط وحل المشكلات واتخاذ القرار فى عمله التعليمى ومن خلال النشاط المدرسى.
- ملتزم بآداب المهنة وقيم المجتمع المصرى وقيم التقدم.
- ذو ثقافة مصرية وعربية وعالمية، تجعله قادراًعلى التأكيد على الهويةوالانفتاح على الآخر
- قادر على استخدام التكنولوجيا بعامة وتكنولوجيا التعليم بخاصة.
2- تدريب المعلم أثناء الخدمة، وبث اتجاهات التنمية المهنية الذاتية لدى الخريجين، ودعم قيم التعليم المستمر مدى الحياة.
3- الإسهام الفعال فى رسم سياسات التعليم فى مصر وتنفيذها، من خلال عضوية اللجان على المستوى القومى والمحلى، والوحدات ذات الطابع الخاص، وإعداد القيادات التعليمية وتأهيلها وتدريبها.
4- إجراء البحوث التربوية، التى تنتج معرفة تربوية، وتعالج قضايا تربوية ومشكلات حقيقية يواجهها التعليم، وتقديم حلول لها تصلح التعليم وتطوره.
5- تقديم الاستشارات والدراسات التى تسهم فى تطوير التعليم وتحديثه، عن طريق شراكة فعالة مع وزارات التعليم والمدارس، وبحيث يشمل ذلك كافة مكونات النظام التعليمى، من إدارة ومناهج وطرق تعليم وتعلم، وتقويم وغيرها.
6- تحديث نظم الدراسة وبرامجها بكليات التربية فى ضوء الاتجاهات العالمية والاحتياجات المحلية، بما يسمح برفع مستوى أداء الكلية، ويقدم نموذجاً للمؤسسات التعليمية الأخرى العالية وقبل الجامعية.
7- نشر الفكر التربوى المتقدم والممارسات التعليمية العصرية وفق آليات متطورة داخل البيئة والمجتمع التعليمى والمجتمع كله.
8- دمج التكنولوجيا فى مجالات تكوين المعلم والبحوث التربوية، وترقية استخداماتها فى مجالات التعليم العالى والتعليم قبل الجامعى.
9- تقديم خدمات بحثية واستشارية وتطورية لمؤسسات التعليم غير النظامى، العامة والخاصة ، بما يخدم المدرسة والمجتمع ، ويرقي الحياة.
10- المشاركة فى إعداد أعضاء هيئة التدريس فى كافة التخصصات بالجامعة ومؤسسات التعليم العالى، تكويناً تربوياً مستمرا يمكنهم من أداء دورهم بفاعلية وكفاءة.
11- نشر أخلاقيات المهنة بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية والعاملين بها، ورجال التعليم، وفقا لميثاق أخلاقى يلتزم به الجميع.
12- تبنى مفهوم الجودة الشاملة وتطبيقه داخل الكلية، وعلى مستوى التعليم العالى والتعليم قبل الجامعى. ويندرج تحت ذلك الاهتمام بالتقويم الذاتى ثقافة وممارسة ومتابعة والاستعداد للتقويم الخارجى، بحيث يكون هذا كله مدخلاً لتحقيق جودة شاملة وتطوير مستمر.
13- النظر إلى عملية الاعتماد على انها اعتراف رسمى قومى وشعبى بكليات التربية ورسالتها وأداءاتها فى المجالات المختلفة السالف ذكرها.
أقسام الكلية:
تتكون كلية التربية من الأقسام التالية :
أولاً : الأقسام التربوية :
1- قسم أصول التربية:
ويختص بالدراسات والبحوث، والمقررات فى تخصصات: الأصول الاجتماعية والفلسفية للتربية، الفكر التربوى، وتاريخ التربية، وتعليم الكبار: فلسفته وأصوله وتطوره، وفلسفة التربية المستمرة وأصولها، ومهنة التعليم، والتربية وقضايا المجتمع ، و تمويل التعليم ، وتخطيط التعليم و سياسته و اقتصادياته مع التطبيق على نظام التعليم المصري.
2- قسم التربية المقارنة و الإدارة التعليمية :
ويختص بالدراسات والبحوث، والمقررات فى تخصصات: نظم التعليم وتاريخه والدراسات المقارنة: دراسات الحالة والدراسات المنطقية وعبر الثقافية، والتربية الدولية، ونظم التعليم المستمر ، والإدارة التعليمية و المدرسية و نظم التعليم الدولية.
3- قسم علم النفس التربوى:
ويختص بالدراسات والبحوث والمقررات فى تخصصات: التعلم ونظرياته فى المجالات التربوية، والفروق الفردية ، والقياس النفسى والتربوى ، والاختبارات النفسية والتقويم، والاحصاء النفسى والتربوى ، والقدرات العقلية ، وعلم نفس الكبار، و علم النفس المعرفي.
4- قسم الصحة النفسية:
ويختص بالدراسات والبحوث والمقررات فى تخصصات: النمو، و الصحة النفسية ، والإرشاد النفسى، وعلم النفس للفئات الخاصة، والتوجيه، و الدراسات الأسرية ، وعلم النفس الاجتماعى والشخصية .
5- قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم :
أ. المناهج وطرق التدريس:
ويختص بالدراسات والبحوث والمقررات فى تخصصات: المناهج التعليمية، تخطيطها وتصميمها وتقويمها، ومهارات التدريس وطرقه واستراتيجياته، وطرق تعليم الفئات الخاصة (المعاقين والموهوبين)، والتربية الميدانية العملية، ومناهج الكبار وطرق تعليمهم.
ب. تكنولوجيا التعليم:
ويختص بالدراسات والبحوث والمقررات فى تخصصات: نظريات الاتصال والمعلومات فى مجالات التعليم ،ووسائل وأدوات التعليم، وتصميم تكنولوجيا التعليم وتوظيفها، وتشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها، واستخدام المبتكرات والأجهزة الحديثة ، ونظم تدفق المعلومات وتكنولوجيا تعليم الفئات الخاصة (المعاقين والموهوبين ) ، وتقويم برامج تكنولوجيا التعليم.
ثانياً : الأقسام الأدبية و العلمية :
1- قسم اللغة العربية و آدابها :
ويختص بالدراسات والبحوث والمقررات في تخصصات: اللغويات (النحو و الصرف ، علم الأصوات ، المهارات اللغوية ) ، الأدب العربي (القديم و الحديث و المعاصر) ، البلاغة(علومه القديمة و الحديثة) ، النقد الأدبي (مراحله ، أنواعه ، واتجاهاته) ، علوم القرآن و الحديث .
2- قسم اللغات :
ويختص بالدراسات والبحوث والمقررات في تخصصات: اللغة الإنجليزية ، واللغة الفرنسية، واللغة الألمانية مثل اللغويات الأدب الصوتيات، القصة والنثر، النقد الأدبي والمقال، الترجمة ، والحضارة ، وتاريخ اللغة وغيرها .
و يضم التخصصات التالية :