الأستاذ الدكتور

عزت عبد الحميد محمد حسن

أستاذ علم النفس التربوى بكلية التربية جامعة الزقازيق

 

البيانات الشخصية

الاســــــــــــم  : عزت عبد الحميد محمد حسن

تاريخ الميلاد : 4/ 3 / 1960م

الدرجة العلمية الحالية : أستاذ دكتور  ابتداءً من  1/ 7 / 2008م

التخصص العــــام : علم نفس تربوي

التخصص الدقيق : إحصاء تربوي وبرامج إحصائية

المؤهلات العلمية

1)     بكالوريوس علوم وتربية (شعبة الرياضيات) من كلية التربية ـ جامعة الزقازيق عام 1984م بتقدير (جيد جيدًا مع مرتبة الشرف).

2)     الدبلوم الخاص في التربية من كلية التربية ـ جامعة الزقازيق عام 1988م بتقدير (جيد جيدًا)

3)     ماجستير في علم نفس تربوي  من كلية التربية ـ جامعة الزقازيق ، أبريل 1991م، بتقدير (ممتاز)

4)     دكتوراه الفلسفة في التربية (علم نفس تربوي)  إشراف مشترك (جامعة الزقازيق بمصر، جامعة لانداو Landau   بألمانيا) يناير 1996م

الخبرات السابقة (التدرج الوظيفي)

§        معيد بقسم علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة الزقازيق في الفترة (6/1985 ــ 4/1991م)

§        مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة الزقازيق في الفترة (5/1991 ــ 1/1996م)

§        مدرس بقسم علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة الزقازيق في الفترة (2/1996 ــ 6/2002م).

§        أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوى بالكلية في الفترة (7/2002 ــ 6/2008م).

§        أستاذ بقسم علم النفس التربوى بالكلية اعتبارًا من  1/7/ 2008م.

§        تم التعاقد مع كلية المعلمين كأستاذ مساعد الإحصاء التربوي وتم انتدابي للعمل بالإدارة العامة للبحوث التربوية والإدارة العامة للقياس والتقويم بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية في الفترة من العام الدراسي 1998/1999م حتى نهاية العام الدراسي 2005/2006م.

§        تم انتدابي بكلية الآداب جامعة الملك سعود لتدريس مقررين في الإحصاء (مقدمة في الإحصاء، الإحصاء التطبيقي) خلال الفصلين الدراسيين من عام 21/1422هـ

§        تم استلامي للعمل بكلية التربية جامعة الزقازيق بعد إنهاء إعارتي للسعودية في بداية العام الدراسي 2006/2007م

الكتب التي تم نشرها

1) الإحصاء المتقدم للعلوم النفسية والتربوية  والاجتماعية (التحليل العاملي التوكيدي، تحليل المسار، نموذج المعادلة البنائية)، 2000م، القاهرة: دار زاهد القدسي للطباعة والنشر.

2)     معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS 10 ـ 2002م، الرياض: مطابع التقنية.

3)  الإحصاء المتقدم للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية: تطبيقات باستخدام برنامج ليزرل 8.8 LISREL 8.8ـ 2008 م، بنها: دار المصطفي للطباعة والترجمة.

البحوث التى تم نشرها

1) قلق الكمبيوتر وفعالية الذات في الكمبيوتر والتحصيل الدراسي فيه لدى طلاب وطالبات الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد 27، الجزء الأول، 1996م.

2) بيئة التدريب على البحث والاتجاهات نحو البحث لدى طلاب الدراسات العليا. دراسات نفسية، المجلد7، العدد 4، 1997م.

3) النموذج البنائي لفعالية الذات في البحث وبيئة التدريب على البحث والاتجاهات نحوه لدى طلاب الدبلوم الخاصة والدكتوراه. المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد 8، العدد 21، 1998م.

4) دراسة بنية الدافعية واستراتيجيات التعلم وأثرهما على بالتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية جامعة الزقازيق. مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد 33، 1999م.

5) الذكاء الاجتماعي وعلاقته بكل من: الدافعية للتعلم, والخجل, والشجاعة والتحصيل الدراسي لدى طلاب وطالبات الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد 44، 2003م.

6) أسلوب مقترح لاتخاذ قرارات الإتقان في ضوء مفهوم درجة القطع وثبات الاختبارات مرجعة المحك. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، العدد 34، المجلد الأول، 2005م.

7) مساندة المعلم لأسئلة الطلاب والدافعية لطرح الأسئلة والمشاركة في الفصل واستراتيجيات التعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، العدد 59، الجزء الأول، 2005م.

8) المشاركة في الفصل وسمات الطالب والمعلم والفصل والتحصيل الدراسي لدى العاديين والمتفوقين تحصيليًا بالمرحلة الثانوية "دراسة تنبؤية". المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد 17، العدد 55، 2007م.

9) النموذج البنائي لاستراتيجيات تنظيم الدافعية ومعتقدات الدافعية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد 17، العدد 57، 2007م.

10) تأجيل الإشباع الأكاديمي وعلاقته بكل من استراتيجيات التعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية بجامعة الزقازيق. مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد 58، 2008م.

11) فعالية برنامج سلوكي معرفى في خفض ضغوط العمل لدى معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد 61، 2008م.

المهارات التى أمتلكها

1)     التعامل مع معظم البرامج الإحصائية مثل: SPSS ، LISREL ،  AMOS ، Statistica بإصداراتها المختلفة.

2)     تحليل بيانات معظم أنواع البحوث باستخدام البرامج السابقة.

3)     التعامل مع برنامج Word بكفاءة عالية جدًا، واستخدامه كتابة البحوث وعمل الإخراج الفني للبحوث.

4)     التعامل مع برنامج Excel بكفاءة عالية.

5)     التعامل مع برنامج Power Point بكفاءة عالية.

6)     إجراء تدريبات ودورات تدريبية على كيفية استخدام برنامج SPSS في معالجة البيانات.

7)     تقديم الاستشارات الإحصائية المختلفة.

8)     تدريس جميع مقررات الإحصاء، ومناهج البحث.

9)     تدريس جميع مقررات علم النفس التربوي، والبحث العلمي.

 

الاشتراك في المؤتمرات والندوات العلمية:

1)     حضور جميع المؤتمرات السنوية لعلم النفس في مصر التي نظمتها الجمعية المصرية للدراسات النفسية بالتعاون مع كليات التربية في  الأعوام (من 1996 ــ 1998)، (من  2007 حتى الآن).

2)     حضور جميع المؤتمرات السنوية ذات الصلة بعلم النفس التي نظمتها جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض أثناء فترة إعارتي بالمملكة العربية السعودية في  الأعوام (من 1999 ـ 2006م).

3)     المشاركة ببحث في أعمال المؤتمر السنوي الرابع عشر لعلم النفس في مصر والسادس العربي والذي نظمته الجمعية المصرية للدراسات النفسية بالتعاون مع كلية التربية – جامعة عين شمس في الفترة من 23  ــ 25 فبراير   1998م.

4)     المشاركة ببحث في أعمال المؤتمر السنوي الثالث والعشرين لعلم النفس في مصر والخامس عشر العربي والذي نظمته الجمعية المصرية للدراسات النفسية بالتعاون مع كلية التربية – جامعة المنصورة في الفترة من 5  ــ 7 فبراير 2007م.

5)     المشاركة بورشة عمل بعنوان (أفاق جديدة في التحليل الإحصائي لبيانات البحوث التربوية والنفسية) في أعمال المؤتمر السنوي الرابع والعشرين لعلم النفس في مصر والسادس عشر العربي والذي نظمته الجمعية المصرية للدراسات النفسية بالتعاون مع كلية التربية – جامعة الزقازيق في الفترة من 4  ــ 6 فبراير 2008م.

6)     المشاركة في أعمال المؤتمر السنوي الخامس والعشرين لعلم النفس في مصر والسابع عشر العربي والذي نظمته الجمعية المصرية للدراسات النفسية تحت رعاية شيوخ علم النفس في مصر في الفترة من 2  ــ 4 فبراير   2009 م.

الدورات التدريبية

تم حضور واجتياز عدد من دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس كمتدرب والتي عقدت في رحاب جامعة الزقازيق، ومنها:

1.      استخدام التكنولوجيا في التدريس.

2.      التدريس للأعداد الكبيرة والتدريس المصغر.

3.      إعداد وكتابة البحوث العلمية ونشرها دوليًا.

4.      تقييم التدريس.

5.      اقتصاديات تسويق وتمويل البحوث العلمية.

6.      إدارة الوقت وضغوط العمل.

الرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراه) التي تم مناقشتها

1)  لطيفة عثمان إبراهيم الشعلان (نوفمبر 2002م). فاعلية برنامج سلوكي معرفي في خفض ضغوط العمل لدى معلمات المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراه, كلية التربية- الأقسام الأدبية، إدارة كليات البنات بالرياض، المملكة العربية السعودية.

2)  عزة عمر الغامدي (يونيو 2003م). العلاج السلوكي لمظاهر العجز في التواصل اللغوي والتفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد (دراسة إكلينيكية). رسالة دكتوراه, كلية التربية- الأقسام الأدبية، إدارة كليات البنات بالرياض، المملكة العربية السعودية.

3 منيرة عبد الله الشمسان (يونيو 2004م). التوافق الزواجي وعلاقته بأساليب المعاملة الزوجية وبعض سمات الشخصية: دراسة مقارنة بين العاملات وغير العاملات. رسالة دكتوراه, كلية التربية- الأقسام الأدبية، إدارة كليات البنات بالرياض، المملكة العربية السعودية.

4)  ميمي السيد أحمد إسماعيل (2007م). الخصائص السيكومترية لاختبار القدرة العقلية باستخدام نموذج راش لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.

5)  عبد الباسط محمد شكري السيد (فبراير 2008م). أساليب التفكير المميزة لمستخدمي الانترنت من طلاب جامعة الزقازيق، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.

6)  جمال محمد على الدماصي (أبريل 2008م). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بكل من استراتيجيات المواجهة والأنشطة الاجتماعية لدى طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي العام ، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.

7)  إيهاب محمد نجيب السيد (يونيو 2008م). طرق الكشف عن تحيز مفردات الاختبار: دراسة سيكومترية مقارنة، رسالة  ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس.

الرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراه) التي قمت بالإشراف عليها

1 ـ  صفاء حسين أمين إبراهيم (18 فبراير 2009م). طرق حفظ القرآن الكريم وعلاقتها بسعة الذاكرة وكل من مهارتي القراءة الجهرية والكتابة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.

2 ـ على عبد الرحمن محمد مرعى : فعالية برنامج لخفض قلق اللغة الإنجليزية لذوى صعوبات تعلمها من تلاميذ المرحلة الابتدائية .. رسالة ماجستير 2007 ـ

 

* صور *

مقالات

   

 تصميم وإهداء

دكتور : نصر محمود صبرى